لجنة شؤون الطلاب والمعادلات:

أعضاء اللجنة:

                         

الاسمالصفة 
د. سوسن الطرابلسيرئيسا
د. التيجاني عمر عضوا
د. محمد سليمان زروقعضوا

مهام اللجنة:

  1. إرشاد الطلاب في القسم، وتوجيههم فيما يتعلق بالمقرات الدراسية، واكتساب المهارات المناسبة، وإرشادهم أكاديمياً ونفسياً.
  2. استقبال شكاوى الطلاب فيما يخص المقرر الدراسي، أو أعضاء هيئة التدريس.
  3. دراسة مشكلات الطلاب، واقتراح الحلول لها.
  4. العمل على تشجيع الطلاب، ودعم نشاطهم، والإشراف على رحلاتهم، وتنظيم المسابقات والندوات واللقاءات العلمية.
  5. اقتراح الأنشطة غير الصفية، وتنفيذها مع الطلاب، وإقامة الندوات والمحاضرات العامة، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالشؤون التعليمية.
  6. تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير برامج القسم الأكاديمية وإشراك الطلاب في ذلك.
  7. دراسة المخالفات القانونية للطلاب، والرفع بها للجنة التأديبية بالكلية.
  8. دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود حاجة لذلك، ومناقشة ذلك مع مدرس المقرر ورفع توصيتها لمجلس القسم.
  9. تعبئة نموذج استمارة طالب زائر لجامعة اخرى، مضافاً إليها المقررات التي يمكن للطالب دراستها في تلك الجامعة.
  10. إجراء معادلات للطلاب المحولين من كليات أو جامعات أخرى، والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي.
  11. إجراء المعادلات للمقررات التي درسها الطلاب خارج القسم، وإبداء الملاحظات حول مكوناتها المعرفية ونسبها الوزنية.
  12. أنشاء ملف خاص بالمعادلات في القسم العلمي.
  13. إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
  14. إعداد تقرير فصلي عن إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.  

   لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 
د. التيجاني عمر عضوا
د. بكر البوعضوا
د. بشرى البدارينعضوا
د. كمال البصيرعضوا
د. محمد سليمان زروقعضوا

مهام اللجنة:

  1. النظر في تعين أعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال دراسة طلباتهم وفحص مستنداتهم وإجراء المقابلات معهم والرفع الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  2. النظر في طلبات ترقية اعضاء هيئة التدريس وفحص مستنداتهم ورفعها الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  3. النظر في طلبات اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة (متفرغ وغير متفرغ) وحضور المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية ورفع ذلك الي مجلس القسم
  4. العمل على تطوير طرق التدريس والبحث العلمي وتفعيل خدمة المجتمع.
  5. العمل على تعين المعيدين والمحاضرين والباحثين ومساعدي الباحثين، واجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم، ورفع التوصيات الي مجلس القسم.
  6. النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون في الالتحاق بها، وتماشيها مع سياسة القسم في الابتعاث وصحة اوراق القبول، وغيرها من الوثائق المتعلقة.
  7. متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية ورفعها الي مجلس القسم.
  8. دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والرفع بذلك الي رئيس القسم.
  9. إنشاء قاعدة بيانات القسم، متضمنة ما يتعلق من بيانات عن أعضاء هيئة التدريس في القسم وإحصاءات القسم المختلفة.
  10. إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.
  11. إعداد تقرير فصلي حول إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.                                                                                              

      لجنة الخطط والبرامج الأكاديمية:

أعضاء اللجنة:

الاسمالصفة 
د. التيجاني عمر عضوا
د. بكر البوعضوا
د. محمد سليمان زروقعضوا
د. سوسن الطرابلسيعضوا
د. وسيم فاطمةعضوا
أ. امنه مختار الضيفعضوا

مهام اللجنة:

  1. التنسيق مع لجنة الخطط والمناهج بالكلية في كل ما من شأنه تطوير الخطط الدراسية داخل القسم.
  2. مراجعة الخطط القائمة على ضوء المعايير المعتمدة واللازمة للاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي ومن المنظمات العالمية.
  3. اقتراح التحديثات اللازمة للخطط القائمة بالتنسيق مع لجنة الخطط والمناهج بالكلية
  4. اقتراح برامج جديدة تتماشى مع رؤية الكلية والجامعة.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

      لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي:

    أعضاء اللجنة:

الاسمالصفة
د. سوسن الطرابلسيعضو
د. التيجاني عمرعضو
د. بشرى البدارينعضو
أ. امنه مختار الضيفعضو
الطالبة سجى منصور المجولمدعوه
الطالبة هلا السلطاني مدعوه
ممثل المجتمع المحلى/ عامر الحبلانيمدعو ممثل المجتمع المحلى

مهام اللجنة:

  1. تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي برنامج نظم المعلومات.
  2. تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمية.
  3. إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
  4. إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفقًا لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  5. إعداد ملفات المقررات (Course File) في الــبــرنــامــج والــعــمــل على تـحـديـثـهـا بـشـكـل مستمر.
  6. استيفاء متطلبات التأهل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  7. توفير مؤشرات الأداء (KPIs) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفقًا لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  8. إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج، وتوفير الأدلة والشواهد والبراهين.
  9. إعداد تقرير دراسية التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  10. الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل الكلية للجودة والاعتماد الأكاديمي.
  11. القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            

    لجنة الإرشاد الأكاديمي:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة
د.سوسن الطرابلسي رئيسا
د. كمال البصير عضوا
د. وضحاء القحطانيعضوا

مهام اللجنة:

  1. تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
  2. إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كل فصل دراسي.
  3. تجهيز الملفات والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
  4. الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتبعة حل المشكلات.
  5. متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزيهم من خلال إعداد برامج خاصة به.
  6. دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسيا، أو المتوقع تعثرهم ووضع الخطط المناسبة لهم.
  7. الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبذل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
  8. مساعدة الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
  9. توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
  10. إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة، ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعي.
  11. الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
  12. متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة وفقا للمعدل التراكمي للطالب.
  13. متابعة التحصيل العلمي للطلاب وتوجيههم أكاديميا وتربويا.
  14. استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات، والبت فيها.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

    لجنة الجداول والاختبارات:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 
د. وسيم فاطمةرئيسا
د. كمال البصيرعضوا
د. سوسن الطرابلسيعضوا
د. وضحاء القحطانيعضوا

مهام اللجنة:

  1. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات والتأكد من ملاءمتها للطلاب.
  2. تشكيل لجان المراقبة والإشراف، ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
  3. إرسال جداول الاختبارات إلى أعضاء القسم والسكرتارية والشؤون التعليمية.
  4. وضع جداول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب بكل السبل الممكنة.
  5. الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
  6. إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
  7. توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
  8. التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
  9. توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
  10. الاشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة
  11. طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
  12. مراجعة أوراق الأسئلة، والتأكد من جودتها وعددها.
  13. تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
  14. الإشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
  15. كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
  16. تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  

      لجنة الخدمة المجتمعية:

أعضاء اللجنة:

الاسمالصفة
د. وسيم فاطمةرئيسا
د. التيجاني عمر عضوا
د. محمد سليمان زروقعضوا
أ. امنه مختار الضيفعضوا

مهام اللجنة:

  1. اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
  2. دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
  3. بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي عن طريق عمادة الكلية.
  4. تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  5. استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  6. الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  7. تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يدمها أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  8. أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
  9. إعداد التقرير السنوي للجنة ورفعه إلى رئيس القسم.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  

لجنة العلاقات العامة والإعلام:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 
أ. امنه الضيفرئيسا
أ. وضحاء القحطانيعضوا
أ. نوال العنزي عضوا
أ. عبير عودة عضوا

مهام اللجنة:

  1.  إبراز الفعاليات المتنوعة داخل القسم وخارجه.
  2. صياغة الأخبار والمواد الإعلانية والإعلامية الخاصة بالقسم وأنشطته.
  3. إعداد التصميمات المتنوعة من ملصقات، معرفات وإعلانات وأخبار وكل ما يصدر عن القسم.
  4. تطوير سياسة نشر المواد الإعلامية مع اللجان ذات العلاقة.
  5. متابعة كل ما يتعلق بموقع القسم من الناحية الفنية والتقنية.
  6. نشر الأخبار المتعلقة بالقسم على الموقع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  7. توثيق الفعاليات بإعداد التقارير وتصميم المنشورات.
  8. التواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 
  9. إعداد التقرير السنوي للجنة الخاص بالقسم ورفعه إلى رئيس القسم.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

   لجنة الخريجين:

أعضاء اللجنة:

الاسمالصفة
د. وسيم فاطمةرئيسا
د. كمال البصيرعضوا
د. محمد سليمان زروقعضوا
د. بشرى البدارينعضوا

مهام اللجنة:

  1. إعداد قاعدة بيانات للخريجين.
  2. إرسال بيانات الخريجين إلى منسق الخريجين في الكلية.
  3. التنسيق والتواصل مع وحدة الخريجين في الكلية.
  4. إصدار نشرات دورية تهني بأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
  5. رصد التحديات التي تواجه خريجي القسم عند التحاقهم بسوق العمل.
  6. المساهمة في تكوين روابط للخريجين مع القسم والكلية والجامعة وتفعيل التواصل فيما بينهم.
  7. المساهمة في عمل لقاءات خاصة بالخريجين.
  8. إيجاد وتطوير الآليات المناسبة للتواصل مع الخريجين.
  9. التنسيق مع منسق الخريجين في الكلية لإنشاء استبيانات خاصة بالخريجين لقياس اتجاهات أرباب العمل ومدى رضاهم عن خريجي القسم.
  10. إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالخريجين.
  11. تبادل المنفعة العلمية والمهنية بين الخريج والقسم وتطوير مهارات الطلاب المتوقع تخرجهم.
  12. الإسهام في تهيئة الخريجين والمتوقع تخرجهم لسوق العمل برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم من خلال البرامج التدريبية المتميزة.
  13. تقديم اقتراحات الخريجين فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية لمجلس القسم.
  14. مطابقة بيانات الطالب المتوقع تخرجه لتحديد الساعات المكتسبة والساعات المجتازة والساعات المعادلة إن وجدت.
  15. التوصية للطلاب المتوقع تخرجهم الذين يحتاجون التجاوز في عدد الساعات خلال أسبوع الحذف والإضافة.
  16. دراسة مشكلات الطلاب الخريجين واقتراح الحلول لها.
  17. إعداد التقرير الخاص باللجنة في نهاية كل سنة دراسية.
  18. إنجاز ما يحال إليها من مهام من مجلس القسم أو رئيس القسم.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      

      لجنة التدريب الميداني:

أعضاء اللجنة:

الاسمالصفة
د. بشرى البدارينرئيسا
د. ناصر القحطانيعضوا
أ. امنه الضيفعضوا
أ. وضحاء القحطانيعضوا

مهام اللجنة:

  1. إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
  2. إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
  3. التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص التدريب الميداني في القسم وزيارتها بالتنسيق مع وكالة الكلية.
  4. تحديد مواقع التدريب الميداني في كل فصل دراسي وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
  5. إقامة لقاءات توعوية مع الطلاب المتدربين لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
  6. العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
  7. دراسة مشكلات الطلاب المتدربين واقتراح الحلول لها.
  8. دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
  9. إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
  10. متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتحليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
  11. تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
  12. جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني بعد الانتهاء من تعبئتها والاحتفاظ بها في القسم.
  13. دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
  14. جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدرب الميداني ومناقشتها في مجلس القسم العلمي ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
  15. إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            

  لجنة المعامل:

أعضاء اللجنة:

الاسمالصفة
د. بشرى البدارينرئيسا
د. بكر البوعضوا
د. محمد سليمان زروقعضوا
د. وسيم فاطمة عضوا

مهام اللجنة:

  1. العمل على وضع الخطط اللازمة لرفع كفاءة المعامل.
  2. الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
  3. إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية (إلكترونية وورقية) للطلاب تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر المختلفة داخل المعامل.
  4. رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
  5. جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق مع مشرفي وفنيي المعامل.
  6. تعبئة نموذج الجرد والإرجاع ورفعها لمسؤول المستودعات بالكلية.
  7. متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات بالتنسيق مع المنسقين بالكلية والإشراف على توريدها وتركيبها مع مشرفي وفنيي المعامل.
  8. إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
  9. إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

    لجنة الاختبار المعياري:

أعضاء اللجنة:

الاسمالصفة
د. بشرى البدارينرئيسا
أ. امنه مختار الضيفعضوا
د. وسيم فاطمة عضوا
أ. وضحاء القحطانيعضوا

مهام اللجنة:

  • التنسيق مع اللجنة الاشرافية للاختبارات المعيارية بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والالتزام بالضوابط والتوصيات المنبثقة عنها.
  • اعداد الاختبار المعياري والتأكد من استهدافه لكافة مخرجات تعلم البرنامج
  • مراجعة الاختبار المعياري والتدقيق في كافة عناصره
  • العمل على تنفيذ الاختبار المعياري في أحسن الظروف
  • تحليل نتائج الاختبار المعياري ورفع التوصيات اللازمة إلى مجلس القسم